Weightloss

الماخانا (مكسرات الثعلب) – الفوائد والتغذية والوصفات والمزيد

الماخانا أو مكسرات الثعلب هي وجبة خفيفة هندية تقليدية، وهي نبات ينمو في المسطحات المائية الراكدة.

تم استخدام الماخانا على نطاق واسع في الطب الشرقي التقليدي لعلاج أمراض مختلفة، بما في ذلك مشاكل الكلى والإسهال المزمن وقصور الطحال. علاوة على ذلك، تعتبر غذاء منتشر على مستوى العالم بسبب قيمه الطبية الغنية ومحتوياته المعدنية.

الماخانات غنية بالمواد المغذية وهي مصدر قوي للغاية للمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والثيامين والبروتين والفوسفور. تعتبر الماخانا المحمصة وجبة خفيفة ممتازة في وقت الشاي وخيارًا مثاليًا للأطفال. في الهند، يقوم الناس أيضًا بإعداد أطباق مثل الخير والكاري والريتا والشرحات باستخدام الماخانا.

الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للماخانا تجعلها خيارًا شائعًا للحفاظ على نمط حياة صحي.

أصل الماخانا (مكسرات الثعلب)

في الهند، تُعد ولاية بيهار أكبر منتج للماخانا، وهي مُشتقة من بذور اللوتس. تقوم زهرة اللوتس بتطوير قرون البذور، وتحتوي كل حبة على ما يقرب من 20 بذرة تنضج خلال 40 يومًا. ثم يتم تجفيف البذور وتحميصها على نار عالية. تنكسر القشرة السوداء الخارجية وتخرج النفثات البيضاء. هذه البذور هي ما نسميه الماخانات.

ما الذي يجعل الماخانا مشهورة جدًا؟

أصبحت مكسرات الماخانا/مكسرات الثعلب ذات شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب قيمتها الغذائية العالية. تحدث العديد من المشاهير أيضًا عنها وسبب إدراجها في نظامهم الغذائي.

كما يمكن الوصول بسهولة إلى الماخانا وهي خيار رائع لتناول الوجبات الخفيفة. يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم، وهو خيار رائع للمضغ والحفاظ على الوزن المثالي. تمتلئ محلات السوبر ماركت أيضًا بأنواع مختلفة من الماخانا. إن محتواها العالي من الألياف يجعلها وجبة خفيفة مثالية لزيادة الطاقة بشكل فوري أثناء الصيام.

هل هي طعام جيد للنباتيين؟

يعد النظام النباتي اتجاهًا متناميًا ليس فقط في الغرب ولكن أيضًا في الهند الآن. يستبعد النظام النباتي أي منتجات غذائية ذات أصل حيواني مثل اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك والبيض وما إلى ذلك.

يُطلق على النظام الغذائي النباتي أيضًا اسم النظام الغذائي النباتي. على الرغم من أن النظام النباتي يعد خيارًا رائعًا، إلا أن النباتيين غالبًا ما يعجزون عن تلبية متطلباتهم الغذائية اليومية. ومع ذلك، فهم غالبًا ما يُحرمون من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الأساسية في نظامهم الغذائي.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات صحية ناجمة عن النقص على المدى الطويل. هذا هو المكان الذي يمكن أن يأتي فيه الماخانا ويملأ فجوة الحاجة.

تمتاز الماخانا بأنها غنية بالفوسفور والبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والزنك وما إلى ذلك، وهي خيار مثالي لأسلوب حياة نباتي. على عكس المكونات الشائعة مثل الشعير والقمح، فهي أيضًا خالية من الغلوتين.

غالبًا ما يتعين على النباتيين البحث حولهم للعثور على خيار مثالي لتناول الوجبات الخفيفة. الماخانا هي وجبة خفيفة نباتية رائعة لأولئك الذين يعانون من آلام الجوع المفاجئة. تعتبر هذه المكسرات منخفضة السعرات الحرارية خيارًا رائعًا لتجنب الشعور بالذنب.

حقائق غذائية من الماخانا

الماخانات غنية بالألياف، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الإخراجي. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في موازنة مستويات الكوليسترول ويحافظ على صحة القلب. تعتبر مكسرات الثعلب، على الرغم من صغر حجمها، مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية.

See also  5 Best Weight Loss Workouts for Men That Actually Work

يمكن أن يمنحك تناول الوجبات الخفيفة بعض الفوائد الصحية المذهلة مثل البشرة الجيدة، والوزن المتحكم فيه، وصحة القلب الجيدة، والتوازن الهرموني، وما إلى ذلك.

100 جرام من المخانة تحتوي على:

السعرات الحرارية: 347

البروتين: 9.7 جرام

الدهون: 0.1 جرام

الكربوهيدرات: 76.9 جرام

الألياف: 14.5 جرام

إجمالي الدهون (الدهون): 0.1 جم

الكالسيوم: 60 ملغ

الحديد: 1.4 ملغ

11 فائدة صحية مُثبتة للماخانا

1. تحافظ على صحة الكلى 

تضمن الماخانا صحة الكلى من خلال التحكم في تدفق الدم وتنظيم التبول، فهي تزيل السموم وتنظف الطحال وتساعد في طرد جميع السموم من الجسم.

2. صحة القلب 

الماخانا غنية بالعناصر الغذائية الحيوية مثل المغنيسيوم والبروتين والكالسيوم والكربوهيدرات، تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم.

3. يزيل سموم الكبد 

يقوم الكبد بإزالة السموم من الجسم عن طريق التخلص من جميع النفايات، كما تساعد الماخانا الكبد على العمل بشكل صحيح وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

4. مفيد لمرضى السكري 

تساعد الماخانا على تنظيم مستويات السكر في الدم، تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ومؤشر نسبة السكر في الدم، مما يساعد مرضى السكري على الحفاظ على مستويات السكر لديهم.

5. جعل العظام قوية 

الماخانا غنية بالكالسيوم، يعمل الكالسيوم على تحسين صحة العظام والغضاريف، وتليين العظام والمفاصل، ويمنع أمراض العظام التنكسية. تناول مكسرات الثعلب يومياً مع الحليب لتحسين صحة العظام وكثافتها.

6. فقدان الوزن

تقول الدراسات أن الماخانا منخفضة في نسبة الكوليسترول والسعرات الحرارية وبالتالي تساعدك في الحفاظ على الوزن المثالي. على عكس خيارات الوجبات الخفيفة المقلية أو المعبأة الأخرى، لا تضيف مكسرات الثعلب إلى مشاكل الوزن.

7. التوازن الهرموني 

تساعد الماخانا في الحفاظ على التوازن الهرموني في جسمك. أثناء فترة الحيض، تساعد الماخانات في التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام ومنع الإفراط في تناول الطعام، كما أنها تساعد في التعامل مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

8. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي 

يحتاج جسمنا إلى الألياف من أجل الهضم السليم، الماخانا مليئة بالألياف، مما يضمن الأداء السلس للجهاز الهضمي. إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو البراز الصلب، قُم بإدخال مكسرات الثعلب في نظامك الغذائي اليومي.

9. مفيد للخصوبة 

تحافظ الماخانا على التوازن الهرموني في أجسامنا، فهي رائعة لخصوبة الإناث وتضمن الأداء السليم لجميع الأعضاء التناسلية الأنثوية. الاستهلاك المنتظم للماخانا يعزز الصحة الإنجابية للإناث.

10. تمنع الالتهابات

تحتوي الماخنا على مُركب يسمى “كايمبفيرول” الذي يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم. الاستخدام المنتظم لمكسرات الثعلب يمكن أن يساعد في علاج الالتهاب.

11. يمنع الشيخوخة

الماخانا مليئة بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تمنع الشيخوخة المبكرة، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الماخانا على الحفاظ على صحة البشرة ومتوهجة.

ملخص

تُقدم الماخانا، المعروفة أيضًا باسم مكسرات الثعلب، مجموعة من الفوائد الصحية المُثبتة، كما تعزز صحة الكلى عن طريق تنظيم تدفق الدم وتعزيز التبول. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساهم في صحة القلب عن طريق تنظيم ضغط الدم. كما يعمل الماخانا على إزالة سموم الكبد، ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكري، ويقوي العظام بسبب محتواها من الكالسيوم، فهي تساعد أيضاً في إنقاص الوزن لأنها منخفضة الكوليسترول والسعرات الحرارية، وتحافظ على التوازن الهرموني، وتدعم الجهاز الهضمي الصحي، كما أنها مفيدة لخصوبة الإناث.  

See also  9 Belly Fat-Melting Tips Experts Swear By

3. وصفات صحية باستخدام الماخانا

1. الماخانا الحارة

هذه وصفة سريعة لا تحتاج إلى وقت لإشباع الجوع المفاجئة، جميع مكونات هذه الوصفة متوفرة بسهولة في منازلنا في جميع الأوقات، فهي خيار رائع لتناول وجبة خفيفة في وقت الشاي في المساء.

المقادير:

الماخانا – 3 أكواب

مسحوق الكركم – 1 ملعقة صغيرة

مسحوق الفلفل الأحمر الحار – 1 ملعقة صغيرة

ملح حسب الرغب

شات ماسالا – 1 ملعقة صغيرة

فلفل أسود – ½ ملعقة صغيرة

السمن – 1 ملعقة كبيرة

طريقة التحضير:

سخن بعض السمن وقُم بتحميص الماخانا أو مكسرات الثعلب كما يسميها البعض لمدة 10-12

دقيقة على نار خفيفة، استمر في التحريك.

أضف كل البهارات، ثم أطفئ اللهب.

إذا لزم الأمر، أضف المزيد من شات ماسالا ثم اخلط جيدا.

يمكنك تخزينها في وعاء محكم.

2. ماخانا تيكي

تعطي الماخانا طعم رائع مع أي شيء، هذه وصفة مثالية لضيوفك، فهي تضيف لمسة مثالية إلى ألو تيكي التقليدي وهي صحية أكثر.

المقادير:

بطاطس متوسطة – 2 مطبوخة ومهروسة

مكسرات الثعلب – 1 كوب

فلفل أخضر – 2، مفروم فرماً ناعماً

الفول السوداني المحمص – 2 ملعقة كبيرة، مطحون خشنًا

أوراق الكزبرة – حفنة، مفرومة فرماً ناعماً

مسحوق بذور الشمر – 1 ملعقة صغيرة

مسحوق جارام ماسالا – 1 ملعقة صغيرة

شات ماسالا – 1 ملعقة صغيرة

زيت الطبخ – 2-3 ملاعق كبيرة

ملح حسب الرغبة

طريقة التحضير:

قٌم بتحميص مكسرات الثعلب الجافة في السمن حتى تصبح مقرمشة، ثم اطحنهم بشكل خشن.

ضع الماخانا المطحونة بشكل خشن، والبطاطا المهروسة، وباقي المكونات في وعاء.

اخلط جيدا، اضبط الملح والبهارات حسب ذوقك.

اصنع أقراصًا مستديرة أو بيضاوية، تُقلى في مقلاة غير لاصقة أو تُخبز في الفرن حتى يصبح لون الجانبين بنياً ذهبياً.

يًقدم مع الكاتشب أو صلصة بودينا.

3. وجبة ماخانا شات صحية

هذه نسخة صحية من الشات بدون زيت، فهي وصفة سريعة وسهلة ويمكن تحضيرها في 15 دقيقة فقط. قُم بتجربة المكونات التي تختارها وقُم بعمل نسختك الخاصة من هذه الوصفة.

المقادير:

الماخانا

بصل – 1 مفروم

زبادي عادي – 1 كوب

بذور الرمان – 1/2 كوب

مسحوق الفلفل الأسود – 1/2 ملعقة صغيرة

زبيب – حفنة

مسحوق الكمون المحمص – 1 ملعقة صغيرة 

أوراق كزبرة – حفنة – مفرومة

عصير ليمون – 1 ملعقة صغيرة (اختياري)

ملح حسب الرغبة

طريقة التحضير:

تُنقع الماخانا في الماء لمدة 5-10 دقائق.

اعصر الماء وضعيه في وعاء.

أضف جميع المكونات إلى الوعاء.

اخلط جيدا.

أضف الزبيب في النهاية.

اقتراحات هيلثيفاي مي

الماخانا هي حلوى مقرمشة من الرائع أن تكون في متناول اليد لمنع تناول الأطعمة غير الصحية مثل رقائق البطاطس. في حين أن الماخانا متاحة الآن بأشكال ونكهات متنوعة في جميع محلات السوبر ماركت، فإن الطريقة المثالية لاستهلاكها تظل شرائها سادة وتحميصها وتنكيهها في المنزل. بهذه الطريقة، يمكن التحكم في المكونات المستخدمة للنكهة وكذلك كمية الدهون أو الزيت المستخدم في تحميص أو قلي المخانة.

See also  The Top 5 Weight-Loss Diets of 2024, Revealed

خاتمة

الماخانا هي وجبة خفيفة كاملة. فهي مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية وتوفر فوائد صحية كبيرة. تعتبر هذه المكسرات الصغيرة خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة ومثالية لإشباع الرغبة الشديدة في منتصف النهار. على الرغم من أن الماخانات رائعة، إلا أن هناك آثارًا جانبية محتملة مثل الحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي وما إلى ذلك. إذا كنت شخصًا لديه معدة حساسة، فكن حذرًا قليلاً أثناء تناول الكثير من الماخانات.

تذكر، لا تستبدل الماخانا بوجباتك الرئيسية من أجل إنقاص الوزن بسرعة، يعتمد فقدان الوزن أو اكتسابه على نمط حياتك العام. تناول مكسرات الثعلب ولكن باعتدال، وقُم بممارسة الرياضة بانتظام وكُن نشيطاً.

الأسئلة الشائعة

س: ما هي الفوائد الصحية للماخانا؟

ج: الماخانا غنية بالفوائد الصحية، ويساعد محتوى الصوديوم والبوتاسيوم على تنظيم ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم. الماخانا غنية بالبروتين وتُعزز الشعور بالامتلاء لفترات زمنية أطول، الماخانا أيضا منخفضة في السعرات الحرارية. هذا المزيج يجعلها مثالية لتناول الوجبات الخفيفة، كما أن محتوى الألياف في الماخانا يساعد في صحة الجهاز الهضمي، ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الموجودة فيها تمنع الشيخوخة المبكرة، وتمنع عدم التوازن الهرموني.

س: كيف يمكنك تخزين الماخانا؟

ج: تعتبر الحاويات المُحكمة الإغلاق مثالية لتخزين الماخانا، حيث تمنع دخول الهواء وتحافظ على المكسرات طازجة. ضع الحاويات في منطقة باردة وجافة، مع عدم تعريض الماخانا لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، الحيلة الجيدة لإطالة عمر هذه المكسرات هي تحميصها، وتخزين المكسرات المحمصة يمكن أن يحافظ على نكهتها ويمنع الماخانا من أن تصبح قديمة بسرعة.

س: هل تساعد الماخانا في عملية الهضم؟

ج: تحتوي الماخانا على كمية كبيرة من الألياف في ملفها الغذائي، الأطعمة الغنية بالألياف تُعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد على تنظيم حركات الأمعاء، وهذا يمنع الانتفاخ وتشنجات المعدة، كما تحتوي الماخانا على مضادات الأكسدة التي تساعد أيضًا في عملية الهضم، والاستهلاك المنتظم قد يمنع أيضًا الابتلاع والإمساك.

س: لماذا تحظى الماخانا بشعبية كبيرة؟

ج: ترجع شعبية الماخانا إلى فوائدها الصحية الهائلة، وهي مشهورة في الهند كوجبة سريعة. الماخانا عنصر مهم في العديد من الأطباق، فهي واحدة من أكثر الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن تناولها. يعد المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية والبروتين العالي مزيجًا نادرًا ما يُمكن العثور عليه، وبصرف النظر عن هذا، فإن الممارسات الطبية القديمة تتحدث بشكل كبير عن الماخانا.

س: هل تساعد الماخانا في إنقاص الوزن؟

ج: الماخانا منخفضة السعرات الحرارية وهي مصدر غني بالبروتين والألياف. هذا المزيج يجعلها خيارًا مثاليًا للوجبات الخفيفة، ومحتوى البروتين يعطي شعوراً بالشبع لفترات أطول ويمنع الإفراط في تناول الطعام. يمكن أن تؤدي إضافة الماخانا إلى نظامك الغذائي المُعتاد إلى تسريع عملية فقدان الوزن.

Source link

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button