Weightloss

9 وضعيات ليوجا أسانا تساعدك على فقدان الوزن بسرعة

اليوجا، والتي تعني الاتحاد، هي النظام الهندي القديم للممارسات العقلية والجسدية والروحية التي تحظى الآن بقبول عالمي.

تهدف ممارسات يوجا الأسانا أساساً إلى بناء القوة والقدرة على التحمل، مع تحسين المرونة والتوازن والتنسيق، وفي النهاية استرخاء الجسم والعقل.

هذا المنهج له 5 مبادئ أساسية:

تمرين

نظام عذائي

عملية التنفس

استرخاء

تأمل

هل وضعيات اليوجا مفيدة لإنقاص الوزن؟

اليوجا هي أداة فعالة لإنقاص الوزن وعندما تقترن بالأكل الصحي يمكن أن تظهر نتائج إيجابية.

ممارسة اليوجا بانتظام يمكن أن تهدئك وتحسن صحتك العقلية، وهذا يؤدي إلى خيارات غذائية أكثر وعياً وصحية والتي تساعد بشكل مباشر في فقدان الوزن.

ومع ذلك، فإن اليوجا تزيد من وعيك وكيفية ارتباطك بجسمك. سيساعدك هذا أيضاً على اتخاذ خيارات غذائية أفضل وتقليل تناولك للوجبات السريعة، تقدم اليوجا مجموعة من الفوائد، منها ما يلي:

زيادة المرونة

صحة تنفسية أفضل

تحسين الطاقة والحيوية

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

تحسين الصحة الرياضية

زيادة قوة العضلات

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

تقليل الوزن

التحكم في الإجهاد

يمكن أن يكون للتوتر تأثير مدمر على جسمك وعقلك، ويمكن أن يظهر على شكل ألم، وقلق، وأرق، وعدم القدرة على التركيز. في أغلب الأحيان يكون التوتر هو السبب الرئيسي لزيادة الوزن، واليوجا يمكن أن تساعدك على التعامل مع التوتر.

تساعد الفوائد الجسدية لليوجا، والتحكم في التوتر، على إنقاص الوزن والحفاظ على صحة بدنية وعقلية جيدة.

ملخص

اليوجا، فن الشفاء القديم، لديها قدرات علاجية كبيرة، حيث يمكن أن تلعب اليوجا دوراً أساسياً في صحتك العامة، في حين أن بعض الناس يقسمون بفوائد اليوجا، فإن البعض الآخر يُشكك قليلاً عندما يتعلق الأمر بكفاءة اليوجا في فقدان الوزن، ومع ذلك، فإنهم يتفقون على أن اليوجا، جنباً إلى جنب مع التغذية والنظام الغذائي، يمكن أن تلعب دوراً إيجابياً في رحلة فقدان الوزن. تذكر أن ممارسة اليوجا الخاصة بك فريدة وشخصية بالنسبة لك، عند أداء اليوجا أسانا، من المهم أن تحصل على وضعياتك الصحيحة، وهو ما يمكن أن يحدث بالجهد والممارسة.

9 وضعيات ليوجا أسانا تساعدك على فقدان الوزن بسرعة

اليوجا تتطلب المثابرة والصبر، ونتائجها تستغرق وقت.

تركز أوضاع اليوجا هذه في الغالب على بناء مرونة الجسم وقوة العضلات، وكلاهما من العوامل المساهمة في رحلة فقدان الوزن بشكل ثابت حيث أنهما يُعززان قدرة الجسم على حرق الدهون.

كتلة العضلات ضرورية لعدة أسباب، على سبيل المثال، تضمن الحصول على وزن صحي، وتقلل من خطر الإصابة، وتبني كثافة كتلة العظام.

بعض من وضعيات اليوجا ونصائح لفقدان الوزن مذكورة أدناه.

1. شاتورانجا دانداسانا – وضعية اللوح

وضعية شاتورانجا دانداسانا هي أفضل طريقة لتقوية قلبك، بقدر ما يبدو الأمر بسيطاً، إلا أن فوائده هائلة.

فقط عندما تكون في الوضعية تبدأ تشعر بشدتها على عضلات البطن.

2. فيرابهادراسانا – وضعية المحارب

يصبح شد فخذيك وكتفيك وتحسين تركيزك أسهل مع وضعية المحارب، كلما حافظت على هذه الوضعية لفترة أطول، كانت النتائج أفضل. مع بضع دقائق فقط سوف تحصل على عضلات رباعية مشدودة.

تم تصميم وضعية المحارب لتحسين توازنك إلى جانب تقوية ظهرك وساقيك وذراعيك، كما أنه يساعد على شد بطنك ويمنحك بطناً مسطحاً إذا انقبضت عضلات بطنك أثناء تثبيتك لهذا الوضع.

3. تريكوناسانا – وضعية المثلث

تساعد وضعية التريكوناسانا على تحسين عملية الهضم وكذلك تقليل الدهون المترسبة في البطن والخصر، كما تعمل على تحفيز وتحسين الدورة الدموية في الجسم بأكمله. تساعدك الحركة الجانبية للأسانا على حرق المزيد من الدهون من الخصر وبناء المزيد من العضلات في الفخذين وأوتار الركبة، كما أنها تحسن التوازن والتركيز.

4. أدهو موخا سفاناسانا – وضعية الكلب الذي ينظر للأسفل

وضعية أدهو موخا سفاناسانا ينغم جسمك بالكامل مع القليل من الاهتمام الإضافي لعضلات معينة.

See also  5 Ways To Burn Body Fat While You Sleep

تساعدك على تقوية ذراعيك وفخذيك وأوتار الركبة والظهر، ويؤدي الحفاظ على هذه الوضعية والتركيز على تنفسك إلى تنشيط عضلاتك وتقويتها، بالإضافة إلى تحسين التركيز والدورة الدموية.

5. سارفانجاسانا – وضعية الوقوف على الكتفين

تأتي وضعية سارفانجاسانا بفوائدها المتعددة، بدءاً من زيادة القوة وحتى تحسين عملية الهضم، ومع ذلك، فهي معروفة بتعزيز عملية التمثيل الغذائي وموازنة مستويات الغدة الدرقية.

وضعية سارفانجاسانا تقوي الجزء العلوي من الجسم وعضلات البطن والساقين وتقوي الجهاز التنفسي وتحسن النوم.

6. سيثو باندا سارفانجاسانا – وضعية الجسر

تعمل وضعية الجسر على تحسين قوة العضلات، كما تنظم عملية الهضم الهرمونات وتحسن مستويات الغدة الدرقية، كما أنها تقوي عضلات الظهر وتقلل من آلام الظهر.

7. باريفرتا أوتكاتاسانا  – وضعية الكرسي المُلتف

يُطلق على وضعية باريفرتا أوتكاتاسانا أيضاً اسم نسخة اليوجا من القرفصاء، ولكن يجب أن تعلم أنها أكثر صعوبة قليلاً وتقوي عضلات البطن وتعمل على تحسين عضلات الأرداف.

كما تدعم الأسانا الجهاز اللمفاوي والجهاز الهضمي.

8. دانوراسانا – وضعية القوس

9. سوريا ناماسكارا – وضعية تحية الشمس

تعمل هذه الوضعية على أكثر من مجرد تسخين العضلات وتدفق الدم، فهي تقوم بتمديد وتقوية معظم العضلات الرئيسية، وتقليل مقاس الخصر، وتقوية الذراعين، وتحفيز الجهاز الهضمي، وتوازن عملية التمثيل الغذائي.

هل ترغب في تقوية جهاز المناعة لديك من خلال ممارسة اليوجا؟ انقر هنا لتحميل التطبيق والانضمام إلى الجلسات المباشرة مجاناً!

وضعيات يوجا القوة لإنقاص الوزن

يوجا القوة هي شكل من أشكال اليوجا التي تجدد عقلك وجسمك.

هي تمرين للقلب والأوعية الدموية يبني القدرة على التحمل والقوة، وتساعد على تعزيز فقدان الوزن والحفاظ على جسم صحي وحياة خالية من التوتر، كما أنها تعزز القدرة على التحمل والمرونة والتركيز الذهني.

يوجا القوة هي شكل حديث من أشكال اليوجا حيث تعمل الوضعيات على زيادة قدرتك على التحمل، مما يجعلك قوياً ومرناً ولا تشعر بالتوتر، فهي روتين لبناء القوة يمرن جسمك بالكامل.

تمنحك أوضاع يوجا القوة فوائد اليوجا العادية وأكثر من ذلك، بما في ذلك

تساعد على حرق السعرات الحرارية، أكثر قليلاً من اليوجا للمبتدئين

تعزز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك

تعزز رفاهيتك العامة

مفيدة لبناء القوة والقدرة على التحمل والمرونة وتنعيم الجسم.

تساعد على زيادة تركيزك

تساعدك على الاسترخاء حيث تعمل على تقليل التوتر والضغط بشكل كبير.

أكثر وضعية موثوق بها ليوجا القوة هي سوريا ناماسكارا أو تحية الشمس، يمكنك القيام بهذه الوضعية كإحماء قبل بدء جلسة تمرية يوجا القوة.

See also  Which Biscuit Is Good For Weight Loss?- HealthifyMe

تتمتع هذه الوضعية بفوائد هائلة لأنها تركز على جميع العضلات الأساسية لجسمك.

أفضل وضعيات يوجا القوة لإنقاص الوزن تشمل ما يلي:

تساعدك وضعية باوانموكتاسانا أو وضعية إطلاق الريح على التخلص من الدهون الزائدة في البطن.

تساعد وضعية تريكوناسانا أو التمدد الجانبي على تقليل الدهون من الجوانب، فهي يرفع نبضات قلبك وتحرق السعرات الحرارية.

تساعدك وضعية دانوراسانا أو القوس على التخلص من الدهون الزائدة في الذراعين والساقين، وهي مفيدة جداً لتحسين شكل جسمك.

تُعد وضعية جاروداسانا أو وضعية النسر خياراً مثالياً لفقدان الوزن لأولئك الذين يريدون الفخذين والساقين والذراعين واليدين أنحف.

وضعية إيكا بادا أدهو موخا سفاناسانا أو كلب ذو ساق واحدة متجهًا للأسفل – عندما يقترن بالتنفس، تساعدك على تقوية ذراعيك ويديك وساقيك وفخذيك وعضلات البطن.

يُعد وضع بهوجانجاسانا أو كوبرا خياراً رائعاً إذا كنت تريد شد الأرداف وعضلات البطن.

تُعتبر وضعية نافاسانا أو وضعية القارب من أبسط وضعيات يوجا القوة لإنقاص الوزن، فهي تركز على جميع العضلات الرئيسية في جسمك.

تُعتبر وضعية سفاناسانا أو الجثمان هي أهم وضعية لإنهاء جلسة تمرينات يوجا القوة، حيث تساعد سافاسانا عضلاتك على الاسترخاء وتمنع تلف العضلات.

هناك العديد من وضعيات يوجا القوة الأخرى التي تعتبر مهمة جداً لفقدان الوزن مثل وضعية أوتانباداسانا أو وضعية القدمين المرتفعتين، أو وضعية فيربهادراسانا، أو وضعية المحارب، أو وضعية أردا تشاندراسانا أو وضعية نصف القمر، أو وضعية باشيموتاسانا أو وضعية الانحناء للأمام أثناء الجلوس بين آخرين، تعتبر يوجا القوة تدخلاً مناسباً لفقدان الوزن ومنع السمنة.

اقتراح HealthifyMe

عند الرغبة في إنقاص الوزن، فإن اليوجا ليست بشكل عام التمرين الأول الذي يختاره الشخص، والسبب هو أن العديد من أشكال اليوجا تُمارس فقط من أجل المرونة والاسترخاء. الشيء المهم هو اختيار النوع المناسب من اليوجا مثل يوجا القوة لتتناسب مع هدفك في إنقاص الوزن، هذا إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في فقدان الوزن.

قُم بالتعاون مع أحد الخبراء لاختيار نظام اليوجا المناسب ومساعدتك في الحصول على وضعية صحيحة حتى تتمكن من الحصول على أقصى قدر من الفوائد من ممارسة اليوجا.

الخاتمة

اليوجا، وهي ممارسة هندية لتجديد شباب العقل والجسم، لها فوائد كبيرة للجميع، بدءاً من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويريدون التخلص من الوزن الزائد إلى أولئك الذين يرغبون في الاسترخاء.

لا تساعد اليوجا على إنقاص الوزن فحسب، بل تُعزز أيضاً الصحة البدنية والعقلية المتوازنة.

الأسئلة الشائعة

س: ما هو مقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره عن طريق ممارسة اليوجا؟

يختلف مقدار الوزن الذي يفقده الشخص عن طريق ممارسة اليوجا من شخص لآخر ويعتمد على عدد من العوامل بما في ذلك مرونته.

س: ما هو الأفضل لفقدان الوزن، اليوجا أو الجيم؟

كل من اليوجا وتمرينات اللياقة البدنية لها مزاياها الخاصة. تتضمن اليوجا المزيد من تمرينات التمدد والاسترخاء، بينما تعمل اللياقة البدنية على شد العضلات. لا توجد طريقة للقول أن أحدهما يعمل بشكل أفضل من الآخر لفقدان الوزن، يعتمد ذلك على نوع جسم كل فرد واختياراته.

س: هل يوجا القوة فعالة في فقدان الوزن؟

نعم هي فعالة لإنقاص الوزن، ومع ذلك، يوصى باستخدام هاثا يوجا لأنها أفضل على المدى الطويل، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية عدم ممارسة يوجا القوة، إلا تحت إشراف طبي.

س: هل يمكن خسارة الوزن بممارسة اليوجا؟

نعم، هناك العديد من وضعيات الأسانا الصعبة التي ستساعدك على إنقاص الوزن، وتعتبر وضعية اللوح، ووضعية المحارب، ووضعية الكلب المتجه نحو الأسفل من التمارين الفعالة للغاية.

س: هل 20 دقيقة من اليوجا تساعد في إنقاص الوزن؟

نعم، جلسة اليوجا لمدة 20 دقيقة ستساعدك على إنقاص الوزن. للحصول على أفضل النتائج، قم بتضمين نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية في روتينك اليومي.

س: ما هو أفضل وقت لممارسة اليوجا؟

اليوجا هي تمرين يمكن ممارسته في أي وقت من اليوم، يمارسها البعض في الصباح لبدء يومهم بالطاقة أو حتى في المساء لراحة العقل والجسم.

س: كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها اليوجا في 30 دقيقة؟

يعتمد حرق السعرات الحرارية في اليوجا على كيفية أداء الأوضاع ومدة الاحتفاظ بها. يُقترح عادةً عدم التركيز على حرق السعرات الحرارية في اليوجا لأنها تعمل بطريقة أكثر شمولية، ومع ذلك، إذا تم اتباعها فإن جلسة يوجا قوية لمدة 30 دقيقة يمكن أن تحرق حوالي 100% من وزنك، 100-115 سعرة حرارية.

س: هل ممارسة 25 دقيقة من اليوجا يومياً كافية؟

نعم، تعتبر جلسة اليوجا لمدة 25 يوماً أمراً رائعاً لتحسين وتنشيط الجسم والعقل. يمكن لجلسة يوجا مكثفة مدتها 25 دقيقة أن تساعدك أيضاً على إنقاص الوزن.

س: هل ممارسة اليوجا أفضل من ممارسة تمرينات اللياقة البدنية في الجيم؟

على الرغم من أن كلاهما متساويان في الفعالية، إلا أن اليوجا والجيم مختلفان تماماً في طبيعتهما. اليوجا تقوي جسمك وعقلك في وقت واحد، أما تتعلق الجيم يعتمد أكثر على دمج التمارين البدنية في نمط حياتك، كما أن الأمر يتعلق بالتفضيل.

س: كيف يمكنني إنقاص الوزن باليوجا في 10 أيام؟

فقدان الوزن هو عملية تدريجية، على الرغم من أن الأمر يختلف من شخص لآخر، إلا أنه يمكن للمرء أن يرى بعض التغيير في بوصات من مقاسات جسمه في غضون 10 أيام. وضعيات سوريا ناماسكار، براناياما، ووضعية الجسر يمكن أن تساعد في تناغم الجسم وتساعدك على التخلص من بعض الوزن إذا تم ممارستها بانتظام.

س: ما هي اليوجا الأفضل لخسارة الوزن في 7 أيام؟

يمكن أن يساعد التنفس المركز، ووضعيات البراناياما، وسوريا ناماسكارس، والأسانا المختلفة عند القيام بها بانتظام لمدة 7 أيام مع في رؤية الفرق في العقل والجسم.

Source link

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button